المندرة نيوز

الدولار يتراجع.. إليكم موقف تداولات سعر الصرف اليوم بالخرطوم

الخرطوم=^المندرة نيوز^
تراجعت أسعار العملات الاجنبية امام الجنيه السوداني في مستهل تعاملات السوق الموازي اليوم الاثنين 22 اغسطس 2022، فيما استقر سعر الصرف وفق النشرات الصادرة من قبل البنوك المحلية .

وقالت مصادر مصرفية بحسب موقع أخبار السودان ان اسعار الدولار تراجعت بعد ايام من ارتفاع متواصل وسجل متوسط سعر الدولار تراجعا الى 578 جنيها مقابل 581جنيها للبيع .

في سياق اخر جددت خطوة إصدار عملة جديدة من فئة الألف جنيه الدعوات المتزايدة في السودان المطالبة بتغيير العملة الوطنية لامتصاص الكتلة النقدية الهاربة من النظام المصرفي والضريبي والمقدرة بنحو 95 في المئة من إجمالي الكتلة النقدية في البلاد والبالغ حجمها نحو 900 تريليون جنيه؛ والمستخدمة في أنشطة ومضاربات مضرة بالاقتصاد الذي يعاني من مشكلات هيكلية عميقة.

ورأى خبراء اقتصاديون أن طباعة فئات جديدة كببرة وتجاهل مطالب تغيير العملة ستعقد من عملية امتصاص السيولة الهاربة؛ وتصب بالتالي في مصلحة المجموعات المخربة للاقتصاد.

وتقول الحكومة إن عملية تغيير العملة مكلفة ومعقدة للغاية وتحتاج إلى نحو 600 مليون دولار. فيما أكد إبراهيم البدوي وزير المالية السابق أهمية تغيير العملة للتمكن من ضبط السيولة المتداولة خارج المظلة المصرفية؛ وحذر من الآثار السلبية الكبيرة التي تنجم عن وجود سيولة ضخمة خارج السيطرة؛

ولكن البدوي قال لموقع سكاي نيوز عربية إن البنك المركزي لا يرى خطورة كبيرة في ذلك .

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب