المندرة نيوز

بالأرقام.. تدهور مريع يضرب إنتاج الألبان بالخرطوم 

 

 

الخرطوم=^المندرة نيوز^
اوضح رئيس غرفة منتجي الالبان باتحاد غرف الزراعة والانتاج الحيواني محمد عثمان كردي ان الغرفة لا علاقة لها ولا تمتلك حق تحديد اسعار الالبان باسواق ولاية الخرطوم.

 

وقال رئيس الغرفة محمد عثمان كردي في تصريح صحفي ان اسعار الألبان بولاية الخرطوم تحددها وتتحكم فيها هبوطا وارتفاعا آلية السوق وفقا لحجم وتكلفة الانتاج،  نافيا في هذا الصدد اي تصريح اوافادات له تشير إلى أن سعر رطل اللبن سيقفز الى نحو 1000 جنية بولاية الخرطوم منوها إلى انه حديث مغلوط.

وقال كردي هناك تحديات كبرى ومعوقات مازالت تواجه قطاع منتجي الالبان بولاية الخرطوم ادت إلى حدوث إنخفاض حاد في حجم الانتاج من 700 طن في اليوم في العام 2017 الى 200 طن في العام 2021 والى 150 طن فقط في اليوم حاليا، مما انعكس على الأسعار بالارتفاع المستمر لسعر الرطل الذي يتراوح الان ما بين 350 – 450 جنيها للرطل بولاية الخرطوم.

 

وأشار رئيس الغرفة الى الارتفاع الحاد في اسعار مدخلات الانتاج لتغذية الابقار بسبب ارتفاع سعر الصرف وفتح باب الصادر لمدخلات الانتاج من الاعلاف المتمثلة في الامباز والمولاس والردة والفتريتة والبرسيم دون النظر الى حاجة مزارع الانتاج في الداخل لتلك المدخلات كاعلاف منوها الى الانخفاض الكبير كذلك في حجم وعدد الابقار المنتجة بالولاية من 200 الف في العام 2018 الى نحو 80 الف بقرة منتجة حاليا.

 

واشاد كردي بتفهم وزير الثروة الحيوانية لتحديات ومشاكل القطاع المتعددة وجهوده التي يبذلها لتطوير القطاع نحو الافضل بايجاد معالجات لمشاكلة رغم ظروف البلاد التي تمر بها بما يمكن منتجي الالبان بالقطاع من الانتقال من مرحلة الخسارة الى مرحلة تحقيق نذر من الارباح التي تجعله قطاعا مشجعا وجاذبا للمزيد من المستثمرين لزيادة الانتاج بما يسهم في تحقيق ثبات أسعار الالبان او انخفاضها بالنسبة للمستهلك.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب