المندرة نيوز

صدمة عالمية.. ماذا تحمل الشبكة العنكبوتية

الخرطوم=^المندرة نيوز^

قررت شركة “ستارلينك” التابعة لشركة سبيس إكس ارتفاع كبير في أسعار خطة التجوال العالمية الخاصة بها، والتي تمنح المستخدمين القدرة على الوصول إلى خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في كافة أنحاء العالم.

تلقى العديد من المشتركين في خطة “ستارلينك “Mobile – Global”” رسالة بريد إلكتروني من شركة سبيس إكس ليلة الخميس لإبلاغهم بزيادة الأسعار. سابقاً كانت الشركة تفرض مبلغ 200 دولار شهريًا على المستخدمين الأمريكيين مقابل الخدمة، ولكن الآن تضاعف السعر ليصبح 400 دولار شهريًا.

وبناءً على البريد الإلكتروني، سيتم بدء تطبيق زيادة الأسعار اعتبارًا من 16 أغسطس للعملاء الحاليين. وأوضحت الشركة أن الزيادة ستكون فورية بالنسبة للعملاء الجدد، حيث زادت السعر من 300 دولار أسترالي إلى 670 دولارًا. وكان هناك ارتفاع مماثل في الأسعار تم الإبلاغ عنه من قبل عميل في زامبيا.

لم يتم الكشف عن سبب زيادة أسعار SpaceX، ولم تقم الشركة بالرد على طلب التعليق على الفور. ومن الممكن أن تكون خطة التجوال العالمي ثغرة للعملاء للوصول إلى Starlink في المناطق التي لا تتوفر فيها خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بشكل رسمي.

اتخذت الشركة إجراءات حازمة ضد هذه الممارسة في العديد من البلدان الأفريقية، حيث ما زالت Starlink تنتظر الموافقة التنظيمية. وفي رسالة بريد إلكتروني في الشهر الماضي، أخطرت SpaceX المستخدمين المتأثرين في إفريقيا بأن “خطط الجوال – الإقليمية” مخصصة للسفر والعبور المؤقت، وليس للاستخدام الدائم في موقع معين”. وهذا دفع العديد من المنظمات غير الحكومية لحث SpaceX على الحفاظ على إمكانية الوصول إلى Starlink في السودان، حيث يواجه السكان انقطاع الإنترنت وسط حرب أهلية.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب