المندرة نيوز

السودان من أعلاها .. أسعار الوقود في الدول العربية

الخرطوم=^المندرة نيوز^
شهدت أسعار البنزين في الدول العربية حالة من التذبذب خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، لا سيما مع حالة الارتباك التي شهدتها أسعار النفط العالمية باختلاف التقلبات الفصلية.

وكانت أسعار النفط العالمية قد شهدت انخفاضًا ملحوظًا خلال الربع الأول من العام، في المدة بين أول يناير/كانون الثاني 2024 وآخر مارس/آذار الماضي، وذلك بسبب تراجع الطلب -المعتاد- على النفط الخام، الذي أدى بدوره إلى هبوط سعر خام برنت لحدود 75 دولارًا للبرميل.

إلّا أن أسعار البنزين في الدول العربية شهدت تحركات بطيئة، سواء بالنسبة للدول التي تُحرّك الأسعار شهريًا، أو ربع سنوي، لا سيما بعد ارتفاع أسعار النفط خلال الربع الثاني من العام إلى مستوى بلغ 85 دولارًا، في المدة بين أول أبريل/نيسان 2024، وآخر يونيو/حزيران الماضي.

وعلى الرغم من أن أسعار الوقود في السودان يسودها الغموض منذ نحو 9 أشهر، إذ كانت آخر الأرقام الرسمية المعلنة في أكتوبر/تشرين الثاني 2023، فإن الخرطوم كانت تملك أحد أعلى أسعار البنزين في الدول العربية.

وبحسب بيانات حديثة، فإن أسعار البنزين في السودان ما زالت حتى الآن تؤهلها لتصبح واحدة من الدول صاحبة السعر الأعلى، إذ إن سعر لتر البنزين هناك يبلغ في الوقت الحالي نحو 630 جنيهًا للّتر (0.72 دولارًا)، وهو السعر الأخير المُعلَن من جانب الجهات الرسمية، ونشره موقع “غلوبال بترول برايس”.

وتعد دول (ليبيا، مصر، الجزائر، الكويت ،قطر، السعودية) أرخص أسعار البنزين في الدول العربية
تُنافس بعض الدول في قائمة أقل أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، كما أنها تحلّ في مراكز متقدمة بقائمة أقل أسعار البنزين عالميًا، لا سيما مع انخفاض قيمة عملات بعض هذه الدول في مقابل الدولار الأميركي.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل بعض الدول التي تقدّم أقل أسعار البنزين المحلية، على توفير الوقود بأسعار مناسبة لمواطنيها، لا سيما دول الخليج وبعض الدول الأخرى المنتجة للنفط، وتمتلك إمكانات تؤهّلها لإنتاج البنزين والديزل وأنواع الوقود الأخرى.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب