المندرة نيوز

وفيات وأوضاع مأساوية يعيشها النازحين في شرق السودان

كسلا=^المندرة نيوز^
توفي خمسة أشخاص على الأقل في كسلا، من بينهم نازحين، خلال السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة، منذ صباح الجمعة، فيما أعلنت حكومة الولاية عن ترحيل مركز الايواء بالمدرسة الصناعية،وهو أكثر المراكز تضررا،إلى المنطقة الواقعة غرب مطار كسلا خلال 72 ساعة.

وقال متطوعون من المدينة لراديو دبنقا إن عدداً من الضحايا جرفهم خور الأميراي شرقي المدينة، بينما غرق أحد الضحايا في مصرف بين حي السوريبة وحي الشهيد.، وكشفت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان في بيان عن وفاة طفلين نتيجة صعقات كهربائية ،بجانب وفيات جراء لدغات الثعابين واخرى مجهولة السبب.

وكشف متطوعون من المدينة لراديو دبنقا إن السيول غمرت جميع مراكز الإيواء في المدينة خاصة المدرسة الصناعية التي تأوي آلاف النازحين من سنار ومركز مدرسة عمر الحاج موسى، ومركز ايواء المستشفى المرجعي.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي غمر ساحات مراكز الإيواء وداخل الخيام مما اضطر النازحون للخوض في المياه للتحرك داخل المراكز ومغادرتها إلى الطرقات المجاورة.

وقالت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء إن النازحين يعيشون ظروف غير إنسانية بعد تدمير خيامهم جراء السيول والأمطار ، وإنهم محاطون بالمياه من كل جانب ، وأطفالهم يبكون من الجوع. ويعانون من نقص الغذاء وانتشار الأمراض نتيجة الظروف الصحية المتردية.

ووصفت اللجنة اختيار مواقع دور الإيواء بمدينة كسلا بالقرار غير المدروس إذ تعاني تلك المناطق من فيضانات موسمية، حيث لم يتم مراعاة الظروف الطبيعية أو تحديد الأماكن المناسبة لإقامة المراحيض الصحية.

وطالبت اللجنة بضرورة التحرك العاجل لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للنازحين، وتوفير الاحتياجات الأساسية من غذاء ودواء وملابس وإيواء ومكافحة نواقل الامراض.

وأشادت اللجنة بدور المتطوعين في المبادرات الشبابية وغرف الطوارئ المحلية في ولاية كسلا على وقوفهم وحيدين رغم محدودية الإمكانات في مد يد العون لأهلنا النازحين في بحيرات الايواء .

وبحسب إعلام حكومة ولاية كسلا فإن كمية الأمطار بلغت حوالي 120ملم، و أن المياه غمرت مركز ايواء النازحين بالمدرسة الصناعية بالكامل مما دفع الأسر للخروج إلى الطرقات. وأشار إلى أن مياه الأمطار غمرت ايضا الاستاد الاولمبي بجانب حي الشهيد الذي غمرته المياه نتيجة لكسر في المرتفعات التي تقع بجنوب الولاية.

وأقر والي الولاية خلال تفقده المواقع المتضررة في تصريحات صحفية أن معظم مراكز الإيواء والأحياء بمدينة كسلا تضررت بصورة بالغة وأن حجم المياه كان أكبر من الطاقة الاستيعابية من حجم المصارف الموجودة بالمدينة.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب