المندرة نيوز

التعايشى يشدد على ضرورة إصلاح القطاع المصرفى

الخرطوم=^المندرة نيوز^

شدد محمد حسن التعايشى عضو مجلس السيادة الإنتقالي ، على ضرورة إصلاح القطاع المصرفى بالبلاد لمواكبة المتغيرات التى حدثت بالبلاد بعد رفع الحظر الإقتصادي، وجهود تهيئة بيئة الإستثمار، ليضطلع بدوره الأساسى فى بناء الإقتصاد الوطنى.

ودعا التعايشي لدى مخاطبته ببنك الإدخار والتنمية الإجتماعية بالخرطوم اليوم ،البرنامج التعريفي لمفوضية مشاريع الشباب، إلى ضرورة معالجة الفساد في القطاع المصرفى لينهض بواجباته الوطنية، لافتاً إلى أن الكثير من السياسات المصرفية الحالية تنطوى على تعزيز الفساد المؤسسي بالمصارف ، الأمر الذى اقعد مؤسسات التمويل عن تحقيق أهدافها، وذهاب التمويل إلى مشاريع لا علاقة لها بهذه الأهداف.

وشدد على التعايشي على ضرورة العمل على تعديل عدد من السياسات المصرفية الخاطئة وتوفير البيئة الملائمة للعاملين فيها، وقال إن التطورات الأخيرة التى شهدتها البلاد وما صاحبها من إنفتاح على المؤسسات المالية العالمية وضعت القطاع المصرفي أمام فرص وتحديات كبيرة .

وأشار إلى أن الفرص تتمثل في تخلص المؤسسات المصرفية من القيود التى كبلت نشاطها فى السابق، واجراء تعديلات فى قوانينها وسياساتها المصرفية، بما يمنحها فرص أوسع لمواصلة رسالتها، موضحا ان التحدي المنظور يكمن فى ان التطورات الجديدة بالبلاد ستفتح المجال لدخول جهات تمويل أخرى لن يكون التمويل بعدها حكرا على الموسسات الحالية فى المستقبل ، ودعا إلى ضرورة التركيز على التمويل الأصغر فى مجالات الإنتاج الحقيقية.

وأمن التعايشي على مطالب إدارة مصرف الإدخار والتنمية الإجتماعية، مؤكدا بذل كافة الجهود مع الجهات المختصة لزيادة رأس مال المصرف لأهمية دورة في خفض الفقر ومكافحة البطالة وسط الشباب.

ومن جانبه  رحب الأستاذ محمد المقبول التوم المدير العام لبنك الإدخار والتنمية الإجتماعية، بالسيد عضو مجلس السيادة، وقال إن المصرف يتطلع إلى دعمه حتى يؤدى المصرف رسالته الإجتماعية، مؤكدا إستعداد المصرف للمضى قدما فى دعم وتمويل مشاريع الشباب.

وفي السياق ذاته أوضح الأستاذ عثمان عجبين مفوض المفوضية القومية لمشاريع الشباب،ان المفوضية بصدد إنشاء آلية لدمج مشاريع الشباب فى الأهداف التنموية للبلاد من خلال المزاوجة بين القطاعين العام والخاص، مبينا أن المشاريع المخصصة للشباب تتركز في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والتعدين والسياحة، عبر تنظيمها فى شراكات بمصادر تمويل من الحكومة والوكالات الأممية والشراكة بين القطاع الخاص الداخلي والعالمي.

وتم خلال البرنامج عرض فيلم قصير لعدد من مشاريع التمويل الأصغر التي مولها مصرف الإدخار والتنمية الإجتماعية بمنطقة الفاشر، إضافة إلى نبذة تعريفية عن المصرف تضمنت النشأة والأهداف والرؤية والرسالة.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب