المندرة نيوز

الجنائية: المطلوبين السودانيين (5) ويمكن ان نوقف ملاحقتهم

الخرطوم=^المندرة نيوز^
قال المحكمة الجنائية الدولية أنها لا تستطيع ملاحقة المطلوبين السودانيين حال محاكمتهم في نفس الجرائم التي اتهموا بها ببلادهم، فيما كشفت عن عدد خمسة أشخاص فقط مطلوبين من بينهم الرئيس المعزول عمر البشير.
وقال الناطق الرسمي باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبد الله أن المطلوبين لدى الجنائية خمسة فقط وليس (51) من قيادات النظام البائد كما نشر في القائمة مؤخراّ، وأكدت أن مطلوبين للمحكمة هم الرئيس السابق عمر البشير وأحمد هارون وعبد الرحيم محمد حسين وعبد الله بندة، بجانب علي كوشيب.
وأشار فادي إلى أن بقية المطلوبين تحتجزهم الحكومة حالياً، وقال “إما أن تسلمهم للمحكمة الجنائية، أو تُحاكمهم السلطات السودانية بنفسها”، وأضاف “إذا قرّرت الحكومة السودانية أنها ستحاكمهم على نفس الأفعال الجرمية التي تُلاحقهم بها المحكمة الجنائية، فعندها يجوز أن تطلب من المحكمة الجنائية الدولية، أن توقف القضايا أمامها”، وزاد “وبالتالي الأمر يعود للسلطات السودانية، هل ستحاكمهم بنفسها أم ستسلمهم للمحكمة”.
وقال فادي بحسب صحيفة الصيحة، إلى أن المحكمة الجنائية يمكن أن تسقط التهم عن كوشيب حال قرر القضاة الذين سيمثل أمامهم أن الأدلة غير كافية لعقد محاكمة. ونبه إلى أن المدعية العامة ستأخذ الأدلة والاعترافات، التي أدلى بها “كوشيب” وتدقق فيها، وإذا رأت أنها كافية لإضافة أشخاص جدد ستطلب من قضاة المحكمة الدولية إصدار أوامر بالقبض، أو بحضور هؤلاء الأشخاص أمامها.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب