المندرة نيوز

التمكين تحظر حسابات مصرفية مشبوهة بها مبالغ ضخمة

الخرطوم=^المندرة نيوز^
أعلنت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد وإسترداد الأموال عن حظر وتجميد (90) حساباً مصرفياً مشبوهاً بها مبالغ ضخمة تصل قيمتها حوالي (64) تريليون جنيه تنشط في تجارة العملة بهدف تخريب الاقتصاد ونسف عملية التحول الديمقراطي بالبلاد.
وقال عضو اللجنة وجدي صالح في مؤتمر صحفي عقد مساء أمس الأحد بالخرطوم أن الحسابات المحظورة المشار إليها تم إيداعها وسحبها بها حسابات نشطة وصلت المبالغ فيها (5) مليارات جنيه بالقديم وتستخدم في تجارة ألاحذية لذلك تم الاشتباه فيها وتم تتبعها عبر طرق إستلامها من خلال الشيكات والحسابات.
وكشف عن ضبط بعض السماسرة في حساباتهم أكثر من (4) مليارات جنيه، وأضاف إن التعامل عن طريق التطبيقات البنكية لـ 90 حسابا البنكي، حساب كان إجمال الإبداعات أكثر من ٣٣ مليار جنيه.
وأبان وجدي أن عدد (66) حساب تم فتحها من العام 2018 الى العام 2020 بأسماء جديدة وخلق واجهات جديدة غير معروفة، واعمار أصحابها لا تتناسب مع الأموال التي تتحرك داخلها وجميعهم من مواليد 1999 إلى 200، وأحدهم اقل من 25 سنة حركة حسابه 338 مليون أي مليار بالقديم.
وأشار إلي أن أنشطة الحسابات المشتبه فيها فيهم سماسرة تجار عموميين وتجار أحذية وموظفين ومعلمين و5 ربات منازل، واكد القاء القبض على عدد كبير من اصحاب هذه الحسابات وهم قيد التحري امام النيابة وموجودن في حراسات الشرطة .
وقطع وجدي بعدم وجود أي معتقل من قبل لجنة إزالة التمكين، ولكنه قال أن هناك أشخاص تم القبض عليهم بموجب اجراءات قانونية من قبل نيابة لجنة إزالة التمكين ، وأشار إلى أن أولئك المقبوضين اماكنهم معلومة اذ يخضعون للتحري ويسمح لهم بمقابلة محاميهم وتقديم طلباتهم للنيابة ويتمتعون بحق الكفالة إن وجد وموجودين في اقسام الشرطة .
وتعتزم اللجنة إصدار عدد 200 مشروع قرار بمؤسسات كثيرة بالدولة سيتم الإعلان عنها قريباً.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب