المندرة نيوز

آلية دولية رفيعة لحسم قضية أبيي

الخرطوم=^المندرة نيوز^
تعتزم الحكومة السودانية تشكيل لجنة رفيعة المستوى بين الخرطوم وجوبا لحل قضية أبيي وتكملة للاتفاق الذي تم التوقيع عليه فى يونيو من العام ٢٠١١م، فيما أكدت حرصها على الوصول لإتفاق سياسي بالدولتين.
في يونيو2011 قام الاتحاد الأفريقي بالتعاون مع الأمم المتحدة بتأسيس قوة يونيسفا لحماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية بمنطقة أبيي ، بجانب رصد الدائمة التوتر بين السودان وجنوب السودان.
وأكد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان إستعداد السودان ورغبته فى تقوية التعاون مع الأمم المتحدة لتحقيق الإنتقال السلس والتحول الديمقراطى وتحقيق السلام الشامل بالبلاد.
وأشاد البرهان لدى لقائه بمكتبه مساء اليوم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام السيد جان بيير لاكروا بحضور وزيرة الخارجية الدكتورة مريم الصادق المهدى، بالدور الكبير الذى تضطلع به الأمم المتحدة لدعم جهود حكومة الفترة الإنتقالية لإنجاح الإنتقال السياسى المنشود وتحقيق السلام الشامل.
ومن جانبه أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، السيد جان بيير في تصريح صحفى عقب لقاءه رئيس مجلس السيادة، إستمرار الأمم المتحدة فى دعم السودان فى المجالات المختلفة لعبور المرحلة الإنتقالية بنجاح.
وقال بيير ان اللقاء تناول الوضع في منطقة ابيي وكيفية دعم الإستقرار والامن فيها. لافتا إلى الجهود التى ظل يبذلها السودان وجنوب السودان للتوصل إلى حل سياسي بشأن ابيي، مشيرا إلى إمكانية تحويل مهمة قوات اليونسيفا الموجودة لحفظ السلام فى ابيي إلى مهمة جديدة تقوم على دعم المجتمعات المحلية فى مجال التنمية عبر مؤسسات الأمم المتحدة.
وفي ذات السياق أوضحت وزيرة الخارجية الدكتوره مريم الصادق ان اللقاء بحث الوضع في ابيي وكيفية التعامل مع قوات اليونسيفا وتحويل مهامها إلى قوات لحفظ السلام من دول يتم الاتفاق عليها بين الأطراف.
وكشفت وزيرة الخارجية عن تكوين لجنة رفيعة المستوى بين السودان وجنوب السودان بشأن ابيي، تكملة للاتفاق الذي تم التوقيع عليه فى يونيو من العام ٢٠١١م.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب