المندرة نيوز

صحة الخرطوم تكشف عن أوضاع مريبة بمرافقها

الخرطوم=^المندرة نيوز^
قال د. هاشم فقيري مدير هيئة الطب العدلي بوزارة الصحة بولاية الخرطوم  ان النيابه سمحت بتشريح الجثث بغرض الدفن خاصة بعد أن ساءت حالتها  بسبب قطوعات الكهرباء المبرمجة،  فيما عزا الخطوه إلي تخفيف الضغط على المشارح والتي وصل عدد الجثث فيها (1228) جثمان.

وجاء ذلك خلال إجتماع مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محجوب تاج السر منوفلي الذي عقده اليوم بمباني الوزارة بحضور مدراء الادارات العامة بالوزارة بهذا الشأن .

و كانت الجثث بالمشارح وصلت مرحلة التحلل مما يشير إلى تدهور البيئة الصحية وتدنى الخدمات بالمرافق والمستشفيات التي تنعدم فيها خدمات الحفظ والكهرباء.
ولكن  تاج السر منوفلي مدير عام الوزارة قال  ان الوزارة تحتاج إلى تسريع وتفعيل العمل الروتيني، وأوضح  أن الوزارة في الفترة السابقه عكفت على دعم مشاريع التنمية بصورة مكثفة وذلك لخلق بيئه عمل مناسبه اضافه إلى معالجة الامداد الدوائي، وحلحله مشاكل الإدارات بعد الجلوس معها بالشئ المتاح، واقامة عدد من حملات مكافحة البعوض.
وأقر محجوب بأن الوزارة في الفتره الماضيه صبت كل جهودها لمحاربة فايروس كورونا واهملت البرامج الأخرى مما انعكس سلبا في زياده كثير من الجوائح مثله (شلل الاطفال، الملاريا) الأمر الذي استوجب الإنتباه اليه وهو عدم إيقاف البرامج الأخرى والتعامل َمع كورونا بأنه أمر واقع وماثل.
ودعا د. محمود القائم مدير الإدارة العامة للتخطيط الإستراتيجي والمعلومات إلي ضرورة زياده التنسيق مع الإدارات ومعالجة التقاطعات مع الإدارات الأخرى وضبط العمل الإداري بصورة كبيره. مع إجازه الهيكل الإداري للوزارة الذي وصفه بالمترهل.

وفي ذات الاتجاه اوضح الأستاذ عبد الله بخيت مدير الإدارة العامة للطب الوقائي الي ضرورة ربط النظام الصحي بالمحلي مع ضرورة إنزال العمل الفني الي المحليات وتعيين مدراء للنظام الصحي المحلي بمحليات الولايه السبع .
ونوه د. اسامه الشفيع مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية عن أبرز مشاكله المتمثله في التقاطعات مع الإدارات العامة ومع إدارة التنمية التي لاتوجد لديها معايير واضحه مما يتسبب في عدم وضوح الرؤية في كثير من الجوانب.
وفي ذات الاتجاه اوضح د. محمد المامون مدير إدارة التدريب بالوزارة ان المتحركات من أهم العوائق التي تواجه المدارس المصلحيه مع بطء عمل التنمية في المشاريع، وأوضح أن إدارته بالتنسيق مع االادارة العامه لتنمية الموارد الماليه و البشرية تعكف لعقد دوارت تدريبيه في مجال السكرتاريه مع توفير قاعات مجهزة للتدريب .
ومن جانبه أكد د. حيدر محمد آدم رئيس القمسيون ان مشكله كروت الحمي الصفراء من المشاكل التي تواجه الإدارة مع توقف برنامج الصحة العامة .
ويذكر أن الإدارة العامة لتعزيز الصحة وادارة الاعلام حصرت مشاكلهم في عدم وجود ميزانيات منفصلة للبرامج، هذا بجانب الاعتماد على الشراكات في تنفيذ كثير من البرامج اضافه إلى المتحركات مع التقاطعات مع وزاره الصحه الاتحادية .
ومن جانبه طالب د. أمير أحمد حسن مدير إدارة صندوق الدواء الدائري بزيادة راس المال لان اسعار الدواء تضاعفت بصورة كبيره او باخذ قروض من البنوك لحل مشكلة التمويل.
وفي الختام تحدث د. علاء الدين عوض نقد مدير الإدارة العامة لتنمية الموارد المالية والبشرية بالوزارة ان الإدارة سوف تعمل على التفكير خارج الصندوق والاستعانه بمديري التخطيط والجوده باعتبارهم إدارات خلاقه مع قيام ورشة مركزيه لصيانه متحركات الوزارة لتقليل الصرف على الوزارة.
مع الفراغ من كشف تنقلات للعمال الذي يظهر في الفترة القادمه ودعا مدراء الادارات الي ضرورة التعاون معهم.،موضحا أن الإدارة في الفتره القادمه لديها كثير من المشروعات والقرارات وبدأت حاليا في صيانه الحواسيب وتوفير مضادات الحمايه للحواسيب.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب