المندرة نيوز

إطلاق أول بطاقة فيزا رقمية في السودان

UCB_SyberPay_Visa#
#أول_بطاقة_فيزا_رقمية_في_السودان

السودان ينادي.. انهيار القطاع الصحي وخسائر تصل ال (11) مليار دولارا

بورتسودان=^المندرة نيوز^

قال وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم أن حجم الدمار والتخريب بالقطاع الصحي في السودان يقدر ب (11) مليار دولارا. وأطلق نداء عاجل لإعمار المستشفيات عبر تكوين لجنة عليا تضم كافة الجهات ذات الصلة.

وقال في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم بمباني الحجر الصحي ببورتسودان ، إن النداء موجه لتأهيل واعمار 25% من المستشفيات بالسودان وتشمل المستشفيات المرجعية الأساسية التى تضم تخصصات زراعة الكلى والرنين المغنطيسى والاورام.

واشار الى ان 75% من المستشفيات البالغة 702 مستشفاً منها 540 تابعة للصحة تعمل جزئيا ،حيث طال التخريب ونهب  الاجهزة والمعدات الطبية والشبكات، مبينا أن هناك بعض المستشفيات مثل مستشفى الحصاحيصا ومستشفيات دارفور تدمرت كليا.

وابان الوزير إن نداء إعمار  وتأهيل المستشفيات تحت شعار ” ايدك معانا لمستشفانا”  هو للجميع وموجه للخيرين بالداخل والخارج والمجتمع الإقليمي والدولي والمنظمات الإقليمية والدولية ورجال الأعمال والقطاع الخاص، إلى جانب الدول الصديقة والشقيقة.

واعلن الوزير تكوين لجنة عليا مهمتها الرقابة والإشراف على المبادرة وآليات صرف المبالغ المخصصة لها كما تقوم بتحريك الشراكات وجلب الدعومات، وأوضح أن اللجنة العليا تتكون من قيادات العمل الصحي والعمل العام  والجهات الرسمية والشعبية ،مؤكدا ان عضوية اللجنة مفتوحة للجميع للمشاركة.

وأوضح وزير الصحة أن الغرض من النداء هو العودة السريعة للمستشفيات للخدمة الطبية واستعادة الخدمات للمواطنين واضاف أن النداء يركز على تأهيل واعمار المستشفيات القائمة التي تأثرت بالحرب ولا يشمل انشاء وتوسيع في مستشفيات جديدة.

وقال إن مسألة التوسع في المستشفيات والمدن الطبية الحديثة سيكون ضمن خارطة صحية سيتم التخطيط لها مع آليات الدولة الأخرى وخارطة طريق متطورة تخدم السودان عبر نظام صحي لامركزي.    وأبان أن النداء استكمالا لمرحلة الاستجابة وستنطلق لاعادة بناء الدولة السودانية واستكمالا لما بدأته الحكومة وأول المساهمين وزارة المالية بمبلغ مليون دولارا.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on telegram
Share on email