المندرة نيوز

تشخيص …هذا المرض من نبرة الصوت

وكالات^ المندرة نيوز^

تخيل مستقبلا حيث يمكنك التحدث ببساطة إلى هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول بدلا من الذهاب إلى عيادة لإجراء اختبارات دم غازية تستغرق وقتا طويلا، للتحقق من مرض السكري من النوع 2.

ما قد يبدو خيالا، سيصبح قريبا هو الواقع، حيث يحمل ابتكار تم تقديمه في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري بمدريد، الأمل في تحقيق ذلك، ففي غضون ثوانٍ، يمكن أن يساعد تحليل الصوت المدعوم بالذكاء الاصطناعي في الكشف عما إذا كان الشخص مصابا بالسكري من النوع الثاني أم لا.

ووجد الباحثون أن استخدام 25 ثانية فقط من صوت شخص ما، إلى جانب بيانات صحية أساسية مثل العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم وضغط الدم، يمكن أن يساعد نموذج الذكاء الاصطناعي في تحديد ما إذا كان الشخص مصابا بمرض السكري من النوع 2 بمعدل دقة 71% لدى الرجال و66% لدى النساء.

وعادة، يتضمن فحص مرض السكري من النوع 2 اختبارات الدم، والتي غالبا ما تكون مكلفة وتستغرق وقتا طويلا.

ولا يخضع العديد من الأشخاص، وخاصة في المجتمعات المحرومة، للفحص بانتظام، ونتيجة لذلك، لا يعرف حوالي نصف البالغين المصابين بمرض السكري، والذين يقدر عددهم بنحو 240 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، أنهم مصابون به، ولأن أعراض مرض السكري قد تكون خفيفة أو غير موجودة، فإن هذا يجعل الاكتشاف المبكر أمرا بالغ الأهمية لتجنب المضاعفات.

اختراق من لوكسمبورج يعد بتشخيص السكري من الصوت- أرشيفية

كيف عملت الدراسة؟
ولإجراء الدراسة طلب باحثون من معهد لوكسمبورج للصحة من 607 بالغين تقديم تسجيلات صوتية، حيث يقرؤون بصوت عالٍ بضع جمل باستخدام هواتفهم الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

ومن بين هؤلاء المشاركين، تم تشخيص بعضهم بالفعل بمرض السكري من النوع 2، في حين لم يتم تشخيص البعض الآخر.

ثم قام نموذج الذكاء الاصطناعي بتحليل التسجيلات، مع التركيز على السمات الصوتية الدقيقة مثل التغيرات في درجة الصوت وشدته ونبرته.

و باستخدام تقنيتين متقدمتين، قام الذكاء الاصطناعي بغربلة آلاف الخصائص الصوتية وتضييق نطاق السمات الرئيسية المرتبطة بوجود مرض السكري.

ومن المثير للاهتمام أن الأفراد المصابين بمرض السكري يميلون إلى أن يكونوا أكبر سنًا ولديهم مؤشر كتلة جسم أعلى مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة، وعلى سبيل المثال، كان متوسط مؤشر كتلة الجسم للنساء المصابات بمرض السكري 35.8 كجم / م² مقارنة بـ 28.0 كجم / م² لأولئك الذين لا يعانون من مرض السكري.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب

إقرا ايضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *