المندرة نيوز

الخرطوم تبدأ التطعيم بلقاح كورونا وتخصص أرقام للتواصل

الخرطوم=^المندرة نيوز^
أعلن مدير إدارة التحصين بوزارة الصحة الخرطوم جمال محمد عثمان عن تحديد (50) مركز لتلقي جرعات التطعيم بلقاح كورونا، فيما كشف عن تخصيص (4) مراكز للمسافرين موزعة علي محليات الولاية بغرض تخفيف الضغط وتسهيل الخدمة خلال الفترة المقررة للحملة.
ودشنت وزارة الصحة الخرطوم الجولة الثانية لحملة التطعيم بلقاح كورونا داخل المراكز المشار إليها اليوم، حيث قررت فترة أربعه أسابيع للحملة إعتباراً من اليوم الأحد، وأضاف أن مراكز المسافرين تم تحديدها في كل من السلمابي بالخرطوم ومركز شرق النيل والقومسيون الطبي ببحري ومركز عبوده بكرري.
وأبان عثمان ان اللقاحات الثلاث استرازنيكا للذين تلقو الجرعة الاولي وجونسون جرعة واحدة اضافة الي اللقاح الصيني سينوفارم جرعتين،داعيا الي عدم الخلط بين اللقاحات .
واكد علي أهمية التطعيم لإسهامه في تقليل المراضة ودخول المستشفيات، وقطع بفاعلية اللقاحات ومامونيتها. وشدد على المواطنين بعدم الازدحام بالمراكز، كاشفاً عن إتجاه الوزارة لزيادة مراكز التطعيم والتوسع فيها، ولكنه أكد علي ضرورة إحضار الرقم الوطني أو الجواز عند الحضور للمركز للتطعيم، فضلاً أهمية اهمية التسجيل الإلكتروني كشرط اساسي للتطعيم .
ومن جانبه كشف د. محمد عبد الرحمن نقد مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بولايه الخرطوم عن وصول عدد من اللقاحات متمثله في (استرازنيكا وجونسون اند جونسون وسينوفارم) وتم تخصيص لقاح استرازنيكا للمتلقين الجرعة الأولى من نفس اللقاح على أن يتم تطعيم المعلمين والفئات المستهدفه بجونسون اند جونسون.
وناشد نقد الشباب بالإلتزام بالإحترازات الصحية لأنهم هم الفئه الأكثر تنقلا وتحركا مع تخصيص مراكز للمسافرين .
وافاد إلى أن المستهدفين بالتطعيم بلقاح الكورونا هم جميع العاملين بالحقل الصحي والطبي وذوي الأمراض المزمنة من عمر 45سنه فما فوق وكبار السن من عمر 60عام فما فوق وجميع المعلمين من رياض الأطفال الي العاملين بالجامعات والمعاهد العليا
ووضح نقد ان لقاح كورونا آمن وفعال قد تصحبه اعراض جانبية تستمر لفترة بسيطة بعد التطعيم، وقال أنه في حالة ظهور أعراض شديدة ولمدة اطول قَم بالإتصال بالرقم 9090 او 4545 أو أقرب وحدة صحية.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب