الخرطوم=^المندرة نيوز^
بدأت اليوم مياه نهر القاش بولاية كسلا في التدفق نحو الاراضي السودانية وذلك بعد عبورها من الاراضي الاريترية عند منطقة الجيرة الحدودية مع دولة إريتريا جنوب كسلا معلنة بذلك بداية موسم الفيضان للقاش في خريف العام الحالي.
وتمثل مياه القاش بمثابة شريان حيوي لتغذية الحوض الجوفي لمياه مدينة كسلا علاوة على ري الاراضي الزراعية والمشاريع بمنطقة القاش.. ورغم استبشار المواطنين ببداية تدفق مياه القاش الا ان القاش يشكل تهديدا في كل عام للولاية لما يحدثه من فيضانات وكسور خاصة المحليات شمال كسلا.
وفي هذا الاطار تبذل وحدة ترويض القاش بالتعاون مع الهيئة العامة لاعمال الري والحفريات سنويا جهودا كبيرة في معالجة اشكاليات القاش و ذلك من خلال القيام بعدد من الأعمال الهندسية طوال مجري النهر فيما يختص بحماية المدن والقرى على تخوم القاش بتنفيذ أعمال تعلية وتقوية الجسور وإزالة الجذر الرملية وانشاء موجهات المياه(العراضات) لتوجيه المياه نحو مسارها الطبيعي داخل مجري القاش.
وبدأت وحدة الترويض أعمال الحماية هذا العام منذ وقت مبكر بتمويل من حكومة الولاية في كافة القطاعات جنوب وشمال كسلا شملت الفموم و التفاتيش الزراعية وقنوات الري.







