المندرة نيوز

الجمارك السودانية توضح حيثيات قرار الدولار الجمركي

الخرطوم=^المندرة نيوز^
قطع مدير هيئة الجمارك الفريق بشير الطاهر بأن إلغاء نظام العمل بالدولار الجمركي لا يؤثر على الأسعار، وقال أن الحكومة وضعت تدابير إحترازية لعدم تأثر المواطن من الإجراءات المتعلقة بهذا الشأن.
وأكد الطاهر في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم بوكالة السودان للأنباء مباشرة التنفيذ الفوري لقرار إلغاء الدولار الجمركي وتطبيق كافة الإجراءات المتعلقة به، وقال أن القرار يأتي في مصلحة المواطنين ولا يؤثر في زيادة الأسعار ، سيما وأنه يعمل علي تخفيضها عقب تخفيض الرسوم الجمركية والقيمة المضافة وضريبة أرباح الأعمال.
وأوضح إن الإجراءات المتعلقة بقرار الدولار الجمركي تشمل إلغاء الرسوم الإضافية على جميع الواردات والتي من بينها ضريبة أرباح الأعمال وخفض الفئات الجمركية للحد الأدنى للسلع الأساسية إلى فئة صفرية لكثير من السلع الضرورية، بجانب تخفيض فئات الرسم الإضافي علي جميع السلع الكمالية وبعضها الى صفرية.

و أضاف إن إيجابيات القرار تتمثل في تحقيق الحماية للصناعة المحلية باعفاء المواد الخام ومدخلات الإنتاج وإعفاء السلع الضرورية والأساسية لإستقرار الأسعار حتي لا تؤثر على المستهلك وإعفاء السلع الراسمالية الزراعية والصناعية، مشيراً الى أن من سلبيات تعدد سعر الصرف زيادة الطلب والمضاربة على العملات الحرة وزيادة التضخم.

وأشار الطاهر إلى أن الإقتصاد السوداني سيتعافى وستزول منه الكثير من الممارسات السالبة خلال فترة وجيزة.

قم بمشاركة الخبر علي
قم بمشاركة الخبر علي
تابعنا علي قناتنا في الواتساب